المبادرات و المشاريع

منتدى الإعلام العربي…المظلة الإعلامية الأولى في الوطن العربي

انطلق منتدى الإعلام العربي للمرة الأولى العام 2001 كأحد أبرز مشاريع النادي، واستقطب في دوراته المتعاقبة أبرز خبراء الإعلام من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، وشكل المنتدى قاعدة حوارية دورية للإعلاميين العرب، وساهم في فتح قنوات الحوار بين الإعلاميين العرب ونظرائهم حول العالم، حيث يأمه في كل عام نخبة من رؤساء التحرير ومديري المحطات التلفزيونية والإذاعية وكتاب الأعمدة والأكاديميين والمحللين والمعلّقين وكبار المسؤولين الحكوميين والأساتذة والأكاديميين وطلبة الإعلام والمدونين.

تدرج المنتدى منذ إطلاقه، وطور في شكل وأسلوب طرحه ليواكب التطور المتسارع في الإعلام، ولينتقل بخطى ثابتة من نطاقه المحلي والإقليمي نحو جمهور الإعلام الدولي، بما فيه من خبرات وكفاءات عربية في المهجر، وصحافيين أجانب وصناع القرار السياسي والاقتصادي وأصحاب الفكر... ولم يقف عند ذلك الحد، بل فتح المجال لانضمام الأكاديميين والباحثين ضمن حوار دوري احترافي متخصص مع القائمين على المؤسسات الإعلامية.

جائزة الصحافة العربية…تكريم التميّز وتحفيز الإبداع

أنشئت جائزة الصحافة العربية في نوفمبر 1999 بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتهدف الجائزة إلى المساهمة في تقدم الصحافة العربية وتعزيز مسيرتها، وتشجيع الصحافيين العرب على الإبداع من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم.

تبلورت فكرة جائزة الصحافة العربية من أجل تعزيز الدور البناء، الذي تلعبه الصحافة في خدمة قضايا المجتمع، وعرفاناً بإسهامات الصحافيين في إيصال الصوت العربي إلى العالم، وقد جاءت الجائزة لتكريم هؤلاء الصحافيين وتعريف المواطن العربي بأعمالهم وإبداعاتهم المهنية.


نادي دبي للصحافة يمثل الأمانة العامة للجائزة

عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى نادي دبي للصحافة مهمة تأسيس الجائزة ووضع نظم العمل الكفيلة بضمان نزاهتها وموضوعيتها وشموليتها العربية، وقد وضع نادي دبي للصحافة مشروع نظام الجائزة الأساسي، الذي أسند إلى مجلس مستقل مسؤولية إدارة الجائزة. ولتأكيد شمولية الجائزة للساحة العربية منذ انطلاقتها، حرص النادي على إشراك اتحاد الصحافيين العرب في مجلس الجائزة، وإشراك شخصيات إعلامية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة، ويتولى رئاسة مجلس إدارة الجائزة أحد أبرز الشخصيات الإعلامية والمؤثرة في صنع القرار، على أن يضم مجلس الإدارة نخبة من الإعلاميين والأكاديميين والمثقفين وذوي الاختصاص العرب، في حين تتولى الإدارة التنفيذية للجائزة أمانة عامة مقرها نادي دبي للصحافة.

شهدت جائزة الصحافة – ومازالت - العديد من وقفات المراجعة والتطوير والتقييم تماشياً مع تطور مهنة الصحافة ومن أجل أن تبقى مواكبة لها، وتشمل فئات جائزة الصحافة العربية اليوم كلاً من:

  • جائزة شخصية العام الإعلامية
  • جائزة العمود الصحافي
  • جائزة الصحافة الاستقصائية
  • جائزة الصحافة العربية للشباب
  • جائزة الصحافة الثقافية
  • جائزة الصحافة السياسية
  • جائزة الصحافة الاقتصادية
  • جائزة الصحافة التخصصية
  • جائزة الصحافة الرياضية
  • جائزة أفضل صورة صحافية
  • جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري و جائزة الحوار الصحافي

تقرير ”نظرة على الإعلام العربي“

يعدّ تقرير "نظرة على الإعلام العربي"، الذي يصدره نادي دبي للصحافة، أكثر التقارير الإعلامية العربية شمولية، حيث يرصد كافة توجهات المشهد الإعلامي في العالم العربي. ولا يهدف التقرير إلى دراسة التوجهات الرئيسية لوسائل الإعلام العربية فقط، إنما يستشرف أيضاً إمكانات النمو المستقبلي والتغيرات المتوقعة على مدى السنوات الخمس التي تلي السنة التي صدر فيها التقرير. ويستقي التقرير معلوماته من خلال لقاءات متعمقة مع أصحاب وسائل الإعلام والخبراء والصحافيين وأبرز الشخصيات المؤثرة من القطاعات الأخرى، التي ترتبط بشكل مباشر مع قطاع صناعة الإعلام.