جائزة الصحافة العربية

AJA Logo.jpg

جائزة الصحافة العربية .. تكريم التميز وتحفيز الإبداع

أنشئت جائزة الصحافة العربية في نوفمبر 1999 بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتهدف الجائزة إلى المساهمة في تقدم الصحافة العربية، ولتساهم في تعزيز مسيرتها وتشجيع الصحافيين العرب على الإبداع من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم.

تبلورت فكرة جائزة الصحافة العربية من أجل تعزيز الدور البناء الذي تلعبه الصحافة في خدمة قضايا المجتمع، وعرفاناً بإسهامات الصحافيين في إيصال الصوت العربي إلى العالم. وقد جاءت الجائزة لتكريم هؤلاء الصحافيين وتعريف المواطن العربي بأعمالهم وإبداعاتهم المهنية . 

نادي دبي للصحافة يمثل الأمانة العامة للجائزة

عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى نادي دبي للصحافة بمهمة تأسيس الجائزة ووضع نظم العمل الكفيلة بضمان نزاهتها وموضوعيتها وشموليتها العربية وقد وضع نادي دبي للصحافة مشروع نظام الجائزة الأساسي الذي أسند إلى مجلس مستقل مسؤولية إدارة الجائزة. ولتأكيد شمولية الجائزة للساحة العربية منذ انطلاقتها، حرص النادي على إشراك اتحاد الصحافيين العرب في مجلس الجائزة، وإشراك شخصيات إعلامية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة، ويتولي رئاسة مجلس إدارة الجائزة أحد أبرز الشخصيات الإعلامية والمؤثرة في صنع القرار على أن يضم مجلس الإدارة نخبة من الاعلاميين والاكاديميين والمثقفين وذوي الاختصاص العرب، في حين تتولي الإدارة التنفيذية للجائزة أمانة عامة مقرها نادي دبي للصحافة.

شهدت جائزة الصحافة ومازالت  العديد من وقفات المراجعة والتطوير والتقييم تماشيا مع تطور مهنة الصحافة ومن أجل أن تبقى مواكبة لها. وتشمل فئات جائزة الصحافة العربية اليوم كلا من:

جائزة شخصية العام الإعلامية، جائزة العامود الصحافي، جائزة الصحافة الاستقصائية، جائزة الصحافة العربية للشباب، جائزة الصحافة الثقافية، جائزة الصحافة السياسية، جائزة الصحافة الاقتصادية، جائزة الصحافة التخصصية، جائزة الصحافة الرياضية، جائزة افضل صورة صحافية، جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري و جائزة الحوار الصحافي.