الكشف عن ملامح تقرير الإعلام الاجتماعي العربي 2017

كشفت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية خلال فعاليات اليوم الثاني لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي عن آخر الأرقام والإحصائيات المرتبطة بالإعلام الاجتماعي.

وقدم فادي سالم زميل، باحث في الكلية- خلال الجلسة التي عُقدت في "مسرح حلقات التواصل الاجتماعي" وحملت عنوان "نبذة عن تقرير الإعلام الاجتماعي 2017"- شرحاً حول نمو وسائل التواصل الاجتماعي بين عامي 2012 و2016، مركزا على 3 وسائل هي "تويتر" و"فيسبوك" و"لينكد ان" وتوزيعها في الدول العربية ما أظهر فجوة النوع الاجتماعي المتفاقمة في العالم العربي، مشيرا إلى أن الكلية بصدد إصدار التقرير كاملاً قريبا.

ونوه إلى أن هذه الفجوة تتمثل في معدل أنثى واحدة مقابل كل ذكرين في العالم العربي وأنها تبلغ 32 % عبر فيسبوك و 27 % عبر لينكد إن موضحا أن معدلات استخدام اللغة العربية عبر فيسبوك في العام 2016 تقدمت في كل من مصر واليمن وفلسطين وليبيا والعراق والأردن إلى نحو 90 %، وأوضح في الوقت نفسه أن نسبة استخدام اللغة العربية عبر تطبيق انستغرام في العالم العربي ضعيفة مقارنة بالإنجليزية التي يستخدمها متابعو انستغرام.

وبالنسبة لمستخدمي تطبيق تويتر في العالم العربي.. قال: "إن التغريدات تتوزع بالتسلسل حسب الدول الأكثر تغريداً بين السعودية ومصر والجزائر ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وفلسطين وسوريا والعراق وقطر والبحرين ولبنان وعمان وتونس والمغرب والأردن واليمن وليبيا والسودان ودول أخرى، في حين أكد أن استخدام تويتر عبر الهواتف المحمولة يطغى على جميع الأجهزة الأخرى المستخدمة في العالم العربي.

مزيد من الأخبار