مايو 16, 2023

"بودفِست دبي" 2023 ينظّم سلسلة من الفعاليات والأنشطة لتمكين صناع المحتوى الصوتي على مستوى المنطقة

- ورشات عمل تدريبية لتزويد "البرودكاسترز" بالمهارات والأدوات اللازمة لإنتاج محتوى عربي متميز
- الحدث يشهد بثاً مباشراً لحلقات أبرز صُنّاع المحتوى العربي من دبي إلى العالم

في إطار أعمال النسخة الثالثة من "دبي بودفست"، الذي أقيم اليوم (الثلاثاء) برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام ، ونظّمه "نادي دبي للصحافة" بمشاركة نخبة من أبرز صُنّاع "البودكاست" والمحتوى الصوتي العربي، استضاف الحدث سلسلة من الأنشطة الجانبية، وورشات عمل تدريبية قدمها أبرز المنصات الصوتية العالمية، كما شهد الحدث بثاً مباشراً لحلقات أبرز صناع المحتوى العربي وحوارات ونقاشات موسعة حول صناعة البودكاست العربي.

وتضمنت ورشات العمل، ورشة تدريبية قدمتها منصة البث الصوتي العالمية الرائدة "سبوتيفاي"، وورشة أخرى قدمتها منصة "بوديو" وهي واحدة من أكبر منصات البث الصوتي في العالم العربي ، وذلك في إطار جهود نادي دبي للصحافة لبناء قدرات منشئي المحتوى الصوتي والمتخصصين في وسائل الإعلام، وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة للتميز في المجال.

تأهيل وتمكين
وتناولت الورشة التي قدمتها "سبوتيفاي"، تحت عنوان "كيف توسع شبكة المستمعين" للمشاركين عدداً من المحاور والموضوعات من بينها، كيفية تنمية المنصات الخاصة بصانعي المحتوى، بما فيها تحسين وصف البودكاست، وفن الغلاف واستراتيجيات التسويق، كما سلطت الورشة الضوء على أهمية تدريب صانعي المحتوى على كيفية إطلاق حملات تسويقية فعالة، والتفاعل المؤثر مع مستمعيهم.

وركّزت ورشة منصة "بوديو" والتي جاءت بعنوان "تمكين البودكاسترز" على الميزات والموارد التي تقدمها المنصة لصناع المحتوى، وكيفية الاستفادة من الأدوات والإرشادات اللازمة لتعزيز نطاق مقدمي المحتوى الصوتي وتحقيق أكبر قدر ممكن من التأثير، وتوفير الفرص الضرورية لتحقيق النجاح، بما يعزّز من ثقافة البودكاست ويدعم نمو هذه الصناعة المتنامية في المنطقة.

حوار مع ستيفانو فلاحة
وشارك ستيفانو فلاحة، الرئيس التنفيذي لـمنصة "بوديو"، الحضور في حوار مفتوح مع صناع المحتوى الصوتي العرب حيث ناقش رؤاهم حول الفرص والتحديات التي تواجهها صناعة البودكاست في المنطقة، وكيفية الاستفادة من الزخم الكبير والتفاعل الذي أحدثه بودفِست دبي كأكبر حدث يجمع المهتمين بصناعة التدوين الصوتي من جميع أنحاء العالم العربي، وما يفتحه ذلك من سبل لتطوير المحتوى العربي ليكون قادراً على المنافسة العالمية.

بث مباشر
كجزء من الأنشطة الجانبية، بثت "صوت للبودكاست والتدريب" حلقتين على الهواء مباشرة من داخل " بودفِست دبي"، الأولى بعنوان "من الفيديو إلى البودكاست" ، والتي شارك فيها صانعا المحتوى بشر نجار، وسمية جمال، مستعرضين خلالها تطور البودكاست في وقت كان فيه الكثير صناع المحتوى الصوتي يتجهون إلى الفيديو، كما ناقشت الحلقة على مدار 30 دقيقة، تأثير المنصات على المحتوى من الإنتاج وصولاً إلى التفاعل مع الجمهور.

وفي حلقة أخرى تم بثها مباشرة من الحدث، تحدث الممثلان الكوميديان وصانعا المحتوى محمد حلمي وعلاء الشيخ عن البودكاست الكوميدي، عن تطور وإقبال المتابعين على المحتوى الصوتي في مصر. كما استعرض كل منهما خلال الحلقة التي حملت عنوان "كيف وجدت الكوميديا طريقها إلى أذنك" أسباب انجذابهما لإنشاء المحتوى الصوتي وتأثير ذلك على حياتهما المهنية.

تجربة استماع
وضمن فعاليات الحدث الأبرز من نوعه على مستوى المنطقة، أتاح " بودفِست دبي" للحضور تجربة مميزة تمثلت في الاستماع إلى عدد من حلقات المحتوى الصوتي لكبرى المنصات العالمية، في القاعات الصوتية المجهزة في مقر نادي دبي للصحافة، والتي صممت وفق أحدث المواصفات العالمية كغرف عازلة للصوت، حيث قامت شبكة كيرنينج كلتشرز، بعرض ثلاث حلقات قصيرة لأفضل البرامج على الشبكة شملت: "بهوب"، و "كيرنينج كلتشرز "، و "علمي جيدان بودكاست".

أنغامي
وفي إطار شراكتها مع نادي دبي للصحافة، عرضت منصة "أنغامي" على الحضور في النسخة الثالثة من بودفست دبي أحدث إنتاجاتها الصوتية، والاحصاءات الداخلية للمنصة والمتعلقة بصناعة البودكاست ونسب المتابعة في العالم العربي، حيث حققت انتشاراً واسعاً خلال السنوات الماضية، كما أطلع فريق المنصة صانعي البودكاست على أفضل الطرق والأدوات التي ستمكنهم من إنشاء محتوى صوتي يتناسب مع طبيعة الشريحة المستهدفة من البرامج الصوتية الرقمية، وكيفية تحقيق انتشار واسع ونسب متابعة وعوائد مادية عالية.

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode