تم إغلاق باب المشاركة في الدورة الحالية

جائزة الإعلام العربي

جائزة الإعلام العربي

تُمنح الجائزة لعمل صحفي ميداني، يتناول موضوعات تعنى بالرأي العام (تحقيقات إنسانية أو رياضية أو ثقافية أو اجتماعية) وتؤثر فيه ايجاباً بهدف تحليل الحقائق وتقديمها للجمهور بالاعتماد على البحث والتقصي والمعلومات الموثوقة المدعومة بالحقائق أو الأرقام، بأسلوب يتسم ببساطة العرض والتناول.

المعايير:

نوعية الموضوع ومدى ارتباطه بالمجتمع وتأثيره فيه
الجهد المبذول في إعداد التحقيق وتوثيق المعلومات من مصادرها الأصيلة
الموضوعية في الطرح وعرض كافة الآراء والابتعاد عن الآراء الذاتية
أسلوب العرض وتوظيف الأدوات الصحافية الجاذبة للقارئ (الإنفوجرافيك، الصور)
شمولية المضمون واكتمال جوانب التناول
تُمنح الجائزة لأفضل عمل سياسي، يتسم بعمق الفكرة والقدرة على تقصي الموضوعات والحقائق والقضايا السياسية بشكل شامل ومتماسك، وبأسلوب يميزه وضوح الأفكار وشمولية الطرح وقوة المرجعية التاريخية المتعلقة بالموضوع، ويجب أن يتناول العمل قضية راهنة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأوضاع السائدة، بما يقدم رؤية واضحة تجاه القضية محل التناول.

المعايير:

أهمية الموضوع ومدى ارتباطه بالأوضاع الراهنة في المنطقة / العالم
الجهد التحليلي والتوثيقي والثراء المعلوماتي
الموضوعية في الطرح وعرض كافة الآراء والابتعاد عن الآراء الذاتية
أسلوب العرض والتناول

تُمنح لكاتب عامود ينشر أعماله في إحدى الصحف المطبوعة أو الالكترونية العربية (اليومية أو الأسبوعية) تقديراً لما يقدمه من خلال العامود من فكر ذي تأثير إيجابي على المجتمع والقُرّاء، على أن يكون الكاتب مواظباً على النشر بشكل دوري وثابت.

المعايير:

تُمنح الجائزة بقرار من مجلس إدارة الجائزة
تُمنح الجائزة لأفضل عمل صحافي متصل بالشؤون الاقتصادية، على أن يكون العمل المُقدم لهذه الفئة، قائماً على جهد بحثي، ومتسماً بدقة البيانات، والمعرفة الاقتصادية المتخصصة، والقدرة على التحليل العميق، فيما يجب أن يُراعى في العمل وضوح الفكرة وسهولة العرض.

المعايير:

أهمية الموضوع
الجهد البحثي والتعزيز بالحقائق والأرقام المحدّثة
شمولية المضمون وعمق التحليل
اكتمال جوانب التناول واستخدام الأدوات الصحافية الجاذبة ( الرسومات البيانية – الصور ) وتقديمها بالصورة واللغة المناسبة، وتوضيح انعكاسات الاقتصاد على يومياتهم واحتياجاتهم الأساسية

تمنح الجائزة لأفضل عمل موجه للطفل سواء كان مطبوع أو إلكتروني، ويقدم محتوى نافع وبأسلوب مبتكر وإبداعي.
المعايير:

مستوى الإبداع
أسلوب التناول والسرد
الرسائل والقيم الموجهة للطفل

جائزة الإعلام المرئي

جائزة الإعلام المرئي

تُمنح هذه الجائزة لأفضل برنامج اقتصادي متخصص، ويتم بثه على إحدى القنوات الفضائية العربية، على أن يكون البرنامج شاملاً في محتواه، موضوعياً في تناوله، قائماً على الحقائق والأرقام الموثوقة والمحدَّثة والصادرة من مصادر رسمية، مع تعزيز المحتوى بالتحليل والشرح من أجل ضمان وصول المعلومة بصورة مبسطة.

المعايير:

مدى انتشار البرنامج وصداه الإيجابي مدعوم بالبيانات
قدرة البرنامج على الوصول إلى مصادر إتخاذ القرار والخبراء والمختصين للحصول على المعلومات
مدى الاستعانة بالتقنيات والوسائل الإعلامية الحديثة في عرض المحتوى
الجهد البحثي والتحليلي المعزز بالحقائق والأرقام
تُمنح هذه الجائزة لأفضل برنامج تلفزيوني يتم بثه على إحدى القنوات الفضائية العربية، ويُعنى بشئون المجتمع والأسرة بما فيها مواضيع تخص المرأة والطفل والشباب وكذلك البرامج ذات الطابع الإنساني.

المعايير:

أهمية الموضوعات التي يتم تناولها في البرنامج
الجهد البحثي في الإعداد والتقديم
أسلوب العرض والتناول والتقنيات
التأثير الإيجابي وتعزيز القيم المجتمعية
تُمنح الجائزة لأفضل برنامج رياضي يتم بثه على إحدى القنوات الفضائية العربية، على أن يكون مواكباً لتطور الحركة الرياضية، مع استعراض أهم القضايا والموضوعات في مختلف الرياضات التي تحظى باهتمام الجمهور، فضلاً عن المساهمة في نشر الثقافة الرياضية وأخلاقياتها السامية، والتعريف بمدى أهميتها، مع الابتعاد عن التعصّب في الطرح والتناول.

المعايير:

الجهد البحثي في الإعداد والتقديم
العرض الموضوعي للأحداث الرياضية والابتعاد عن التحيّز والتعصب
مدى الاستعانة بالتقنيات والوسائل الإعلامية الحديثة في عرض المحتوى
أهمية الموضوعات التي يتم تناولها في البرنامج

تُمنح الجائزة للأعمال الوثائقية ذات أسلوب عرض شيق وإبداع في الإعداد والتنفيذ، على أن يكون العمل إنتاج تلفزيونياً محلياً أصلياً باللغة العربية، ويتم تناول الموضوع بأسلوب يتسم بالشمولية والوضوح، وتعزيز العمل بإضافة المعلومات والحقائق والمستندات والبراهين والشهادات.

المعايير:

أهمية الموضوعات التي يتناولها العمل
شمولية العرض وعمق التناول
الإبداع في الإعداد والتنفيذ
الجهد البحثي وجمع المعلومات


تُمنح الجائزة لأفضل برنامج متخصص في الشؤون الثقافية ويتم بثه على شاشة إحدى القنوات الفضائية العربية، ويُعنى بالموضوعات المتعلقة بالنواحي الإبداعية المتنوعة بما في ذلك مجالات الفنون والآداب على تعدد قوالبها ومساقاتها، على أن يراعي البرنامج التوازن في الطرح بين عمق التناول والتحليل والتبسيط الواعي في اللغة وأسلوب العرض.

المعايير:

أهمية الموضوعات التي يتم تناولها في البرنامج
أسلوب العرض وكيفية معالجة الموضوعات المطروحة
الجهد البحثي في الإعداد والتقديم
شمولية المضمون واكتمال جوانب التناول

جائزة الإعلام الرقمي

جائزة الإعلام الرقمي

تُمنح هذه الجائزة لأفضل منصة إخبارية، غير تابعة لمطبوعة أو قناة تلفزيونية، تقدم محتوى يتسم بالشمولية بحيث تغطي اهتمامات مختلف شرائح الجمهور بأسلوب يجمع بين قوة وثراء المضمون وجاذبية التصميم وسهولة الاستخدام، وتوظيف أحدث تقنيات النشر الرقمي وأكثرها كفاءة واعتمادية.

المعايير:

محتوى غني متنوع
تحديث المعلومات والأخبار وسرعة مواكبة تطورات الأحداث
القدرة على إنتاج محتوى خاص ونوعي
تميز التصميم وسهولة التصفح
مدى استخدام الأدوات التفاعلية وعناصر دعم المعلومة بالصوت والصورة
تُمنح هذه الجائزة لأفضل منصة اقتصادية، غير تابعة لمطبوعة أو قناة تلفزيونية، تقدم محتوى اقتصادي متخصص يعزز من قيمة المنصة كنافذة شاملة ومفصلة على أهم التطورات الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية، والمساعدة على فهم أبعادها وتأثيراتها .

المعايير:

محتوى غني متنوع
تحديث المعلومات والأخبار وسرعة مواكبة تطورات الأحداث
القدرة على إنتاج محتوى خاص ونوعي مدعوم بالبيانات
تميز التصميم وسهولة التصفح
مدى استخدام الأدوات التفاعلية وعناصر دعم المعلومة بالصوت والصورة
تُمنح هذه الجائزة لأفضل منصة رياضية، غير تابعة لمطبوعة أو قناة تلفزيونية، تقدم محتوى يجمع بين الجانب الخبري والجانب التحليلي، والمدعوم بالصور والفيديو والرسوم البيانية وغيرها من التقنيات الرقمية، بخصائص تفاعلية، تواكب طبيعة الرياضة بصورة عامة، وتتناسب مع مختلف الألعاب الرياضية، مع مراعاة العرض الموضوعي للأحداث والابتعاد عن التعصب، علاوة على تميز المنصة في كسب ثقة الجمهور كنافذة إعلامية تطلعهم على أهم المجريات الرياضية سواء المحلية أو العربية والعالمية.

المعايير:

محتوى غني متنوع
تحديث المعلومات والأخبار وسرعة مواكبة تطورات الأحداث
القدرة على إنتاج محتوى خاص ونوعي مدعوم بالبيانات
تميز التصميم وسهولة التصفح
مدى استخدام الأدوات التفاعلية وعناصر دعم المعلومة بالصوت والصورة

شخصية العام الإعلامية

جائزة شخصية العام الإعلامية

تُمنح هذه الجائزة لشخصية إعلامية عربية متميزة، تقديراً لإسهاماتها في مجال الإعلام لما قدمته تلك الشخصية من أعمال على قدر كبير من التفرد والجودة، وما قامت به من أدوار لامست حياة القراء وأثرت فيها، وأغنت المشهد الإعلامي العربي بفكر خلّاق ورؤى مبدعة تركت بصمات إيجابية واضحة في فكر وضمير المجتمع بصورة عامة.

المعايير:

تمنح هذه الجائزة بقرار مباشر من مجلس إدارة الجائزة

تاريخ الجائزة

23 عاماً في خدمة الإعلام العربي

أنشئت جائزة الصحافة العربية في نوفمبر 1999 بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف المساهمة في تطور الصحافة العربية، والمساهمة في تعزيز مسيرتها وتشجيع الصحافيين العرب على الإبداع من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم. وتعد جائزة الصحافة العربية فكرة طالما راودت المهتمين بتطوير الإعلام العربي وتقدير الإنجازات التي تحققت بفضل جهود الصحافيين العرب وعطائهم المتواصل.

تبلورت فكرة جائزة الصحافة العربية لتعزيز الدور البناء الذي تلعبه الصحافة في خدمة قضايا المجتمع، وعرفاناً بإسهامات الصحافيين في إيصال الصوت العربي إلى العالم. وقد جاءت الجائزة لتكريم هؤلاء الصحافيين وتعريف المواطن العربي بأعمالهم وإبداعاتهم المهنية.

عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى نادي دبي للصحافة مهمة تأسيس الجائزة ووضع نظم العمل الكفيلة بضمان نزاهتها وموضوعيتها وشموليتها العربية، وقد وضع نادي دبي للصحافة مشروع نظام الجائزة الأساسي، الذي أسند إلى مجلس مستقل مسؤولية إدارة الجائزة. ولتأكيد شمولية الجائزة للساحة العربية منذ انطلاقتها، حرص النادي على إشراك اتحاد الصحافيين العرب في مجلس الجائزة، وشخصيات إعلامية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة. ويتولى رئاسة مجلس إدارة الجائزة إحدى أبرز الشخصيات الإعلامية والمؤثرة في صنع القرار في الوطن العربي، على أن يضم مجلس الإدارة نخبة من الإعلاميين والأكاديميين والمثقفين وذوي الاختصاص العرب، في حين تتولى الإدارة التنفيذية للجائزة أمانة عامة مقرها نادي دبي للصحافة.

وفي 28 نوفمبر 2021، وعملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبمتابعة من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، تحولت جائزة الصحافة العربية إلى جائزة الإعلام العربي، لتصبح أكثر شمولية بإضافة قطاعين إلى جانب قطاع الصحافة العربية، وهما قطاع الإعلام المرئي وقطاع الإعلام الرقمي.

مجلس الإدارة

الفائزون في الدورة الثالثة والعشرين 2024

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode