يناير 31, 2024

نادي دبي للصحافة ينظم ورشة عمل بالتعاون مع "جوجل"

نظم نادي دبي للصحافة، بالتعاون مع مبادرة أخبار جوجل ، ورشة عمل تفاعلية بعنوان "تطوير المهارات الصحافية الرقمية والأمن الرقمي"، ركزت على تزويد الصحفيين والإعلاميين في المنطقة العربية والعاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالمعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من التقنيات المتقدمة والأدوات الرقمية.

وتأتي الورشة التي شارك فيها باميلا كسرواني، زميلة التدريس في مبادرة أخبار جوجل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في سياق جهود نادي دبي للصحافة المستمرة، لتعزيز الأدوات المبتكرة من Google، مثل Pinpoint وGoogle Earth، والتي تعمل على تغيير الطريقة التي يجمع بها الصحفيون الأخبار وينقلونها، حيث تساعد أداة Pinpoint، وهي أداة مصممة لمساعدة المراسلين في التدقيق في المستندات الكبيرة، وإمكانيات Google Earth في تعزيز سرد القصص باستخدام البيانات الجغرافية، الصحفيين في إنشاء قصص تعتمد على البيانات توفر سياقاً مرئياً مقنعاً وتحافظ على معايير عالية من الدقة الواقعية.

تطوير المجتمع الصحفي
وفي هذه المناسبة قالت محفوظة بن سلم، مدير تطوير البرامج الإعلامية: "تشكل هذه الورشة جزءاً من حرص نادي دبي للصحافة لدعم المجتمع الإعلامي بالأدوات والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح في العالم الرقمي، وذلك بالشراكة مع أبرز وسائل الإعلام في العالم، وهو ما يعكس تعاوننا مع مبادرة أخبار Google لتعزيز مهارات المجتمع الصحفي والإعلامي، وتمكينهم من الأدوات الرقمية والمعرفة الآمنة، وهذا يعتبر أمر حيوي لمستقبل وسائل الإعلام الإخبارية.

وأضافت: "منصة نادي دبي للصحافة للتدريب مصممة لرفع مستوى التميز المهني في صناعة الإعلام في المنطقة، وجهودنا مستمرة في هذا المجال، من خلال الجلسات المعرفية وورش العمل التدريبية التي ينظمها على مدار العام، تهدف لإعطاء دفعة قوية للصحفيين والإعلاميين في المنطقة العربية، والعمل على تمكين فرص الوصول إلى أعلى مستويات التميز".

الأمن السيبراني للصحفيين
وخلال ورشة العمل سلطت كسرواني، الضوء على الأمن الرقمي، وهو أحد الاهتمامات الحاسمة في العصر الرقمي الحالي، حيث شاركت مع الحضور رؤى ونصائح عملية حول كيفية تأمين الحسابات عبر الإنترنت وحماية المعلومات الحساسة. وشددت على أهمية الأمن السيبراني للصحفيين الذين يتعاملون مع المصادر والبيانات السرية.

كما قدمت خلال الورشة التفاعلية مهارات استخدام الصحفيين لمؤشرات Google لاستكشاف ما يهتم به الجمهور وتحديد أفكار القصص الفريدة. أوضحت كيف يمكن للصحفيين الاستفادة من هذه الأداة لفهم اهتمامات القراء واتجاهات الأخبار الحالية، مما يمكنهم من إنشاء محتوى أكثر صلة وجاذبية.

بدورها قالت جويس باز: "تاريخ Google يشهد على دعم طويل للصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التدريب وتقديم التمويل لتعزيز الابتكار في جذب القرّاء ونماذج الأعمال الجديدة. لقد قامت Google بتدريب أكثر من 15,000 صحفي وطالب ومحترف في مجال الإعلام على أدوات الرقمية لجمع الأخبار والتحقق من الحقائق، ونحن ملتزمون بالمزيد للمساهمة في رفع مستوى صناعة الأخبار في المنطقة".

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode