نوفمبر 14, 2021

نادي دبي للصحافة يوقع اتفاقية شراكة مع "سبوتيفاي" العالمية لدعم البودكاسترز العرب

في إطار حرص نادي دبي للصحافة على مواكبة التوجهات الرقمية المستقبلية، وإيماناً منها بأهمية تطور وسائل الإعلام، وقع النادي مساء اليوم اتفاقية شراكة مع شركة "سبوتيفاي"، منصة الاستماع الأكثر شهرة في العالم، والأولى في مجال الموسيقى والبث الصوتي التدفقي، بهدف منح البودكاسترز العرب المنصات والأدوات اللازمة للتواصل مع الجمهور العالمي.

 

جاء ذلك ضمن جدول فعاليات النسخة الأولى من "بودفست دبي" الذي نظمها نادي دبي للصحافة، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، وتأتي هذه الشراكة الأولى من نوعها في المنطقة، في سياق ما تشهده صناعة البودكاست من قفزات كبيرة في العالم والمنطقة العربية، وفي ضوء التحولات العالمية على صعيد استهلاك المحتوى الصوتي، حيث تشير الاحصائيات إلى تزايد نسب الاستماع إلى البودكاست في العالم العربي، ما يخلق من سوقه فرصة للاستثمار، لكن وعلى الرغم من كونه فرصة واعدة، يوجد العديد من التحديات التي تواجه هذا النوع من المحتوى، أبرزها تحقيق دخل من إنتاج البودكاست، خاصة وان الإعلانات ما تزال خجولة على هذه المنصات في العالم العربي. كما أعلن طرفي الشراكة أنه سيتم الإعلان عن المزيد من تفاصيل هذه الشراكة خلال الفترة المقبلة، وبما يخدم تطلعات البودكاسترز العرب وصناعة البودكاست في المنطقة الشرق الأوسط.

 

أفق جديدة للبودكاسترز العرب

وفي هذه المناسبة أعربت منى غانم المري، رئيسة نادي دبي للصحافة، عن كامل تقديرها للشراكة المهمة مع "سبوتيفاي" المنصة العالمية الأكثر شهرة في انتاج المحتوى الصوتي، مؤكدة أن المستقبل الآن هو للبودكاست.

وقالت سعادتها، "ستفتح الشراكة بين نادي دبي للصحافة وسبوتيفاي أفقاً كبيراً للبودكاسترز العرب في المستقبل القريب، حيث سيعلن الطرفان لاحقاً عن المزيد من التفاصيل الاستراتيجية لهذه الشراكة وطبيعة الخدمات التي ستقدم للبودكاسترز العرب لإطلاق أفكارهم المبتكرة والتعبير عن تطلعاتهم وطموحاتهم وإبراز إبداعاتهم، بما ينعكس إيجاباً على مستقبل هذه الصناعة في العالم العربي. مؤكدة أن الشراكة تهدف على توسيع مساحة الإبداع لدى البودكاسترز العربي بما في ذلك تلك التي تعتمد على استخدام الأدوات الرقمية التي تجعله أكثر قدرة على تحقيق ذاته وإبراز إمكاناته لإثراء المحتوى المتوفر باللغة العربية على المنصات الرقمية.

 

وأضافت رئيسة نادي دبي للصحافة، "يتميز العصر الرقمي الذي نعيشه بالتفاعل السريع والسهل بين البشر حول العالم، وأصبحت منصات التفاعل جزءاً أساسياً من حياة الإنسان في القرن الحادي والعشرين، ويعتبر سوق الصوت الذي يتضمن الموسيقا والبودكاست جزءاً أساسياً من التفاعل، حيث أصبح مفهوم "البودكاست" من أبرز الميزات الرقمية التي تسمح للأشخاص بالتفاعل والتعبير عن آرائهم والتطرق للمواضيع المستجدة.

 

بدوره قال كلوديوس بولر، المدير الاداري لشركة سبوتيفاي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة جنوب اسيا باستثناء الهند، "مع الأهمية المتزايدة للبودكاست في العالم العربي نعتزم وبالشراكة مع نادي دبي للصحافة تكييف الخدمات حيث نتشارك مع النادي رؤيته وحرصه على مساعدة صناع المحتوى الصوتي في المنطقة من الوصول إلى جماهير جديدة على مستوى العالم.

 

 

وأضاف بولر، "تشهد صناعة البودكاست تغيرات جذرية في مجال الموسيقى لم يكن في وسعنا استشرافها عند إطلاق المجموعة في العام 2008 ، ولكن اليوم ومع انضمام أكثر من 3.2 مليون بودكاست، نحن ملتزمون ببناء أكبر شبكة صوتية في العالم وتمكين الجميع من ابتكار مقاطع صوتية".وأشار كلوديوس، منذ انطلاقتها نجحت منصة Spotify في قلب مشهد الاستماع إلى الموسيقى بشكل كامل، حيث مكنت المنصة المُستخدمين من اكتشاف وسماع الموسيقى ومشاركتها مع الآخرين مُقدمة أفضل تحكم في تجربة الاستماع لـ 70 مليون مقطع صوتي بما في ذلك أكثر من 3.2 مليون عنوان بودكاست دون مقابل، مع إمكانية الترقية إلى Spotify Premium والحصول على ميزات حصرية إضافية مثل جودة صوت محسّنة والحصول على الموسيقى عبر الطلب والاستماع إليها في وضع عدم الاتصال ودون إعلانات، وتُعد منصة Spotify اليوم خدمة الاستماع عبر الاشتراك الأكثر شهرة في العالم بعدد مستخدمين يبلغ 381 مليون، منهم 172 مليون مشترك في الخدمة المدفوعة وعبر 178 سوقاً حول العالم.

 

تجربة مثالية

ويأتي تنظيم نادي دبي للصحافة "بودفِست دبي" تأكيداً على مكانة دبي الرائدة كمركز للتوجهات الرقمية المستقبلية ووجهة مؤثرة في تطوير الإعلام والمحتوى الرقمي العربي، حيث يضطلع نادي دبي للصحافة بقيادة جهود تطوير المحتوى الصوتي، ومواكبة التطور الحاصل في التقنيات والوسائط المتعددة المستخدمة في مجال الإعلام وإنتاج البرامج الرقمية، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة "بودفِست دبي" ليجمع "البودكاسترز" العرب عبر مختلف المنصات للتعرف على رؤاهم والتحديات التي تواجههم والاستماع عن قرب إلى آرائهم حول تطوير الصناعة، وكذلك مناقشة دور المؤسسات في دعم هذا التوجه الإعلامي الجديد الذي تقوده دبي لمستقبل الإعلام العربي.

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode